The Asian American Small Business Shopping Guide

Check It Out

قصة تغير المناخ و علاقة فلسفة البيئة به

تعيش البشرية اليوم، من أحلك و أعسر الفترات و المراحل على مر التاريخ مع تعدد و تنوع المخاطر المحدقة بها و ليس من مخرج إلا تظافر جهود الجميع من صناع الرأي و أصحاب القرار و علماء المناخ و البيئة و في هذا الإطار تتنزل أهمية الرجوع إلى الفلاسفة و المفكرين المهتمين بالبيئة و قد يوجه اللوم ربما إلى العلماء و المخترعين : أولا أن دور و مهمة الفلسفة هي نقد العلم و ثانيا كون هؤلاء يقع توظيفهم من قبل الساسة المهوسين بجنون العظمة و بإشعال فتيل الحروب و بالسيطرة على منابع الثروات في العالم.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية التي رفضت التوقيع على " بروتوكول كيوتو " حول المناخ في فترة الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن. و الصين من أكثر الدول تسببا في ظاهرة الاحتباس الحراري عبر الوقود الأحفوري و مصانع الفحم في الصين و التجارب النووية و أدخنة وسائل النقل بكثافة المنتشرة في كبريات المدن الصناعية في العالم، و قد شهد هذا الصيف الحار جدا و ربما الأكثر جفافا حتى داخل القارة الأوروبية، إرتفاعا قياسيا لدرجات الحرارة و تسبب في عديد الحرائق خصوصا فرنسا و المملكة المتحدة و فيضانات أيضا في دول مثل الإمارات العربية المتحدة منذ أشهر قليلة و منذ أسابيع قليلة السودان و الباكستان و إنتشار الحرائق في عديد الدول الأخرى خلال شهر أوت كالجزائر حيث ذهب ضحيتها العشرات بين قتيل و مصاب وفي تونس كذلك. و قد أتت في الجملة على آلاف الهكتارات من الغابات و من أشجار الزيتون و الأشجار المثمرة و لم تسلم حتى الحيوانات. إلا أن عديد المسؤولين في وزارتي الفلاحة في تونس و الجزائر لم يستبعدوا وجود أيادي خفية آثمة متسببه في هاته الحرائق علاوة على إهمال الإنسان أيضا. هذا و قد نظمت خلال السنوات الماضية مؤتمرات على غرار مؤتمر " باريس حول المناخ " و أخرى إقليمية على غرار قمة القاهرة خلال الأسبوع المنقضي من شهر سبتمبر. و كلها تهدف إلى تحفيز و الدفع بإتخاذ إجراءات لإنقاذ كوكب الأرض. و سنستعرض في هذا المقال الجوانب العلمية و الفلسفية و الإنسانية لهذا الملف الخطير جدا.

يقول آل غور، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق الديموقراطي بيل كلينتون مؤلف كتاب " المستقبل : ستة محركات للتغيير العالمي " الصادر في مايو 2015، عن سلسلة عالم المعرفة و عن ترجمة للدكتور عدنان جرجس : " في القرن الحادي و العشرين، و لا سيما منذ ظهور شركة الأرض، تدفع السياسات الرامية إلى تعظيم الناتج المحلي الإجمالي العالمي نحو مزيد من تركيز الثروة و السلطة، و مزيد من عدم المساواة في الدخل، و معدلات مرتفعة للبطالة طويلة الأجل، و مزيد من الديون العامة و الخاصة، و مزيد من عدم الاستقرار الإجتماعي و الجيوسياسي، و تقلبات أكبر في الأسعار في السوق، و مزيد من التلوث، و ما يشير إليه علماء الأحياء بإسم " الإنقراض الأعظم السادس ".

و يواصل تفسيره لأسباب الظاهرة بالقول : " يعكس فشل العالم في الإعتراف بالخطر المحدق بمستقبل الحضارة- و بمسار التغيير- غياب القيادة العالمية المنظومة و الخلل في توازن السلطة، مع هيمنة الضرورات الملحة لشركة الأرض على عملية صنع القرار على حساب الديموقراطية المشاركة. على الرغم من أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لم يعد يعمل على زيادة الازدهار أو خلق الشعور بالرفاهية لدى الشخص العادي، فإنه لا يزال مرتبطا بدخول النخب.

الجمع بين شركة الأرض و العقل العالمي يزود الآن النخب بالقدرة المعززة على إختلاق الموافقة على القرارات السياسية التي تخدم مصالحها بدلا من خدمة المصلحة العامة- و تؤمن للشركات القدرة المعززة على توليد الرغبات نحو زيادة إستهلاك السلع و المنتجات المصنعة. و النتيجة هي إرتفاع مستويات الاستهلاك عند كل فرد، مع التأثير المتعاظم بسبب الزيادات المستمرة في تعداد السكان.

و من بين السلع التي إرتفعت أسعارها بسرعة أكبر من غيرها ركاز الحديد، و النحاس، و الفحم الحجري، و الذرة البيضاء ( السرغوم )، و البالاديوم ( العنصر السادس و الأربعون )، و المطاط، و بذور الكتان، و زيت النخيل، و فول الصويا و زيت جوز الهند، و النيكل. حذر أحد المستثمرين النافذين، جيرمي غرانثام، من أن تنامي الطلب على السلع سيولد خطر وصولنا قريبا إلى حدود " الذروة في كل شيء ".

و في إعتقاده فإن " سبب هذه الزيادات المستمرة في غلاء الأسعار هو زيادة الطلب التي تعكس زيادة عدد السكان، و الأهم من ذلك، أنها تعكس الإرتفاع الحاد في مستويات الاستهلاك للفرد الواحد. و قد ثبتت صحة ذلك لاسيما في الصين و الإقتصادات الناشئة الأخرى التي كانت معدلات نموها ( منذ منتصف تسعيرات القرن العشرين ) أسرع بثلاث مرات على الأقل من تلك الموجودة في العالم الصناعي . الصين، تستهلك نصف الإسمنت في العالم، و ما يقرب من نصف ركاز الحديد في العالم، و الفحم، و حديد الزهر ( الصب )، و الصلب ( الفولاذ )، و الرصاص- و نحو 40 في المائة من الألمنيوم و النحاس.

و تقوم الصين حاليا بتصنيع ما يقرب من ربع منتوج العالم السنوي من السيارات . أكبر الشركات المصنعة للسيارات في الولايات المتحدة، و هي شركة جنرال موتورز، تبيع الآن سيارات في الصين أكثر مما تبيع في البلد الأم. إستنادا إليه : " إنه إذا ما إستمرت بقية دول العالم في شراء السيارات و الشاحنات بالمعدل نفسه للفرد الواحد، كما هي الحال في الولايات المتحدة، فإن حجم السيارات و الشاحنات الموجودة في العالم سيصل إلى 5.5 مليار مركبة. التلوث الناجم عن الإحترار العالمي و إستهلاك النفط سوف يزداد إلى درجة تتجاوز المستويات الحالية التي لا تطاق. و مع تزايد عدد السكان و إرتفاع مستويات المعيشة في البلدان النامية، سيستمر الضغط على الموارد المحدودة، حتى إن خفضت الاستعانة الخارجية بالعمالة و الروبوتات من الطلب الإقتصادي الكلي في البلدان المتقدمة.

و يؤكد في معرض حديثه : " إن من المهم جدا فهم نوعية العلاقة في الإرتفاع الحاصل بين أسعار النفط و أسعار المواد الغذائية، و أن الزراعة الصناعية الحديثة تستهلك كميات هائلة من وقود الديزل للتنقل، و من غاز الميدان المحبوس بشكل رديء لنسبة 90 في ألمائة من تكاليف الأسمدة التي تستخدمها. يقول الكاتب و الأستاذ في جامعة بيركلي مايكل بولان : " يتطلب إنتاج سعرة حرارية واحدة من الطعام أكثر من سعرة واحدة من طاقة الوقود الأحفوري ". و لا عجب من أن يواصل الطلب على كل من النفط و المواد الغذائية إرتفاعه الحاد، لا سيما في الإقتصادات الناشئة سريعة النمو. تأثير إرتفاع أسعار المواد الغذائية هو أعمق إلى حد كبير في البلدان النامية مثل تونس، حيث تنفق الأسر ذات الدخل المحدود ما بين 50 و 70 في المائة من دخلها على المواد الغذائية. و قد سبق كتابة هذا الكتاب تحذيرات خطيرة بخصوص التهديدات التي ستواجه العالم على مستوى إحتياطيات المواد الغذائية التي تتوسع بشكل رهيب و ذلك للأسباب التالية :

فقدان خطوبة التربة؛ كل تخفيض للمادة العضوية في التربة بنسبة 50 في المائة يقلل الكثير من غلال المحاصيل بنسبة 25 في المائة؛

  • زيادة تصحر المراعي؛ - زيادة التنافس على المياه الزراعية من المدن و الصناعة، علما أنه من المتوقع أن تحتاج الزراعة إلى زيادة قدرها 45 في المائة من المياه بحلول عام 2030؛

  • تباطؤ معدل مكاسب الإنتاجية الزراعية منذ الثورة الخضراء في النصف الثاني من القرن العشرين- من3.5 في المائة سنويا قبل ثلاثة عقود إلى ما يفوق الواحد في المائة بقليل الآن؛

  • زيادة مقاومة الآفات و الأعشاب الضارة و أمراض النباتات للمبيدات الحشرية و مبيدات الأعشاب، و المواد الكيميائية الزراعية الأخرى؛

  • فقدان كمية كبيرة من التنوع الجيني النباتي المتبقي في العالم؛ فقد فقد بالفعل ما يقارب ثلاثة أرباع التنوع الجيني النباتي برمته؛

  • ثمة خطر متزايد من حظر التصدير من كبار الشركات المنتجة لمواجهة إرتفاع الأسعار المحلية المحلية الخاصة بها؛ وفقا لمجلس العلاقات الخارجية، تظهر بيانات برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن " أكثر من أربعين دولة فرضت في العالم 2008 شكلا من أشكال حظر التصدير في مسعى منها لزيادة الأمن الغذائي المحلي "؛

  • أنماط غير طبيعية و يصعب التنبؤ بها لهطول الأمطار المرتبطة بظاهرة الإحترار الحراري التي تؤدي إلي هطول أمطار أكثر غزارة و لكن بوتيرة أقل، و التي تقطع الفترات الأطول من الجفاف الأعمق؛

  • التأثير الوشيك لموجة الحر الكارثية على المحاصيل الغذائية المهمة التي لا يمكن أن تنجو في ظل إرتفاع درجة الحرارة العالمية المتوقعة بمعدل 6 درجات مئوية؛ يتوقع الخبراء أن كل إرتفاع في الحرارة بنسبة درجة مئوية واحدة يسبب تراجعنا في إنتاج المحاصيل الزراعية قدره 10 في المائة؛

  • تزايد إستهلاك المواد الغذائية، المدفوع من جانب كل من النمو السكاني، نمو نصيب الفرد من الإستهلاك، و التفضيل العالمي المتزايد على الإستهلاك الكثيف لمورد اللحوم؛ و بما أنني اعيش في بلد كتونس فقد شهدنا خلال الفترة القليلة الماضية إرتفاعا كبيرا في أسعار اللحوم البيضاء و شحا في مادة القهوة و السكر اللذين إستيرادهما من الخارج و من المتوقع حسب الجهات الرسمية أن نعرف نقصا كبيرا في مادة الحليب خلال الأشهر القليلة مع العودة المدرسية و الجامعية و إرتفاع حجم الإستهلاك و مرده إرتفاع أسعار الأعلاف للدواجن و لقطيع الأبقار.

  • تحويل مزيد من الأراضي الزراعية من المحاصيل الغذائية إلى المحاصيل المناسبة للوقوف الحيوي؛

  • تبديل الأراضي الزراعية بالتوسع العمراني للمدينة و الضواحي. و يواصل آل غور بحثه القيم جدا، أن " دراسات قد أظهرت أن النقص الحاد في المواد الغذائية، و الأراضي الخصبة، و المياه العذبة في البلدان ذات الكثافة السكانية المتزايدة يمكن أن يؤدي إلى إنهيار كامل للنظام للنظام الإجتماعي و زيادة في العنف.

" و ثمة أمثلة على ذلك مثلما هو حال الصومال المهدد بالمجاعة و بالحروب و اليمن من قبله يعيش أسوأ أزمة إنسانية و أخلاقية و حربا لم تنته بعد ! و القائمة قد تطال دولا أخرى بعينها. و قد كتب جاريد دياموند، مؤلف كتاب " الانهيار " : كيف تختار المجتمعات الفشل أم النجاح "، كتب قائلا " رواندا الحديثة تمثل حالة تثبت فيها صحة نظرية " العالم و رجل الدين الأنجليزي " مالثوس في أسوأ سيناريو لها... المشاكل الحادة الناجمة عن التضخم السكاني، و الأثر البيئي، و تغير المناخ لا يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى: فمن المرجح عاجلا أم آجلا أن تقوم هذه المشاكل بحل نفسها بنفسها، سواء على الطريقة الرواندية أو بطريقة أخرى ليست من إبتكارنا، إذا لم ننجح في إيجاد حلول لها بأنفسنا ".

ذلك أن منظمة الأمم المتحدة لا تزال عاجزة عن حل مثل هذه المشكلات رغم مجهوداتها و لا ننسى ما تعانيه مدينة غزة من حصار إسرائيلي منذ سنوات عقب الحروب التي تشنها على القطاع و عقب توقف عمل منظمة الأونروا لإغاثة و تشغيل اللاجئين و لولا رحمة الله بأن جعل أرض فلسطين المحتلة خصبة لعانى القطاع الويلات و ربما المجاعة أيضا! و يواصل الكتاب في سياق حديثه عن أزمة الغذاء أن العديد من الخبراء الآن يخشون من خطر إصطدام العديد من البلدان الكبيرة المنتجة للغذاء - و من بينها الصين و الهند - بحائط مسدود.

و إن حدث ذلك فعلا، فإن النقص العالمي في المواد الغذائية و إرتفاع الأسعار يمكن أن يكون كارثي. و لفهم نتائج الاحتباس الحراري، لا بد من فهم علم المناخ بمختلف أبعاده. حيث أن تحرك كتلات قارية بخطوط العرض ينجر عنه تغييرات مناخية. إن عملية إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون يتسبب في الإحترار: تكون البراكين. بينما عملية إمتصاص هذا الغاز هي مصدر البرودة. يعرف المناخ كظاهرة مركبة نتيجة تظافر عدة عوامل التي لا تؤثر على نفس سلم الزمن. بينما علماء المناخ يتوقعون إرتفاعا في درجات الحرارة ما بين 2 و 5 درجة سالسيس خلال القرن الحادي و العشرين.

كما أن تحولات ستطرأ على مسوى البحار و ستسجل على الترسبات. و على علاقة بالمنظومات الديناميكية المركبة و بقضية المناخ، فقد تحصل تحصل فريق مكون من ثلاثة علماء من بينهم الفيزيائي النظري الإيطالي " جورجيو باريزي " على جائزة نوبل في الفيزياء لسنة 2022 و نال هو نصف الجائزة. و هي أبحاث تمثل إمتدادا ل"نظرية الفوضى" و لأبحاث قد بدأها الرياضي الأمريكي لورنز و طورها آخرون من بعده خاصة بالأرصاد الجوية.

نأتي إلى دور الفلسفة البيئية و علاقتها بقضية المناخ، حيث تعرف كفرع جديد من فروع الفلسفة و تهدف إلى دراسة البيئة الطبيعية و المكان و علاقته بالإنسان. و تشمل الفلسفة البيئية، الأخلاقي البيئية و علم الجمال البيئي و الإيكولوجية النسوية. تهتم الفلسفة البيئية بدراسة الظواهر الطبيعية. برؤية فلسفية في تصاعد الأزمة البيئية للقرنين العشرين و الحادي و العشرين ( عن موسوعة ويكيبيديا ). و تقول الكاتبة و الباحثة المغربية في القانون العام و العلاقات الدولية جميلة مرابط أن الفلسفة تعتبر بمثابة الحصان الذي يقود عربة الحضارة و يوجهها، فهي ذلك المجال الفكري الذي ينظر إلى الكرة الأرضية من خارجها بمنظور شامل؛ ثم يدرس عناصرها و يرصد ظواهرها و يحدد الروابط التي تقوم فيما بينها، على نحو حيادي قائم على فكرة لا مركزية الإنسان في هذا الكون و سطوته على الطبيعة ( مقتطف من مقال : دور فلسفة البيئة في غرس السلام و الأمن البيئي ..

إعادة إرتباطنا بروح الطبيعة و الإحسان إليها المنشور بالمجلة الإلكترونية آفاق البيئة و التنمية ). إن التأطير الفلسفي المعاصر للبيئة ينبني على التأسيس النظري لفكرة إحترام القيمة الذاتية لعناصر الطبيعة المختلفة ( إقتباس من شبكة الإنترنيت). و قد رأى في ما مضى الفيلسوف الإنسان ديكارت سيدا و مالكا للطبيعة بفضل العلم و المعرفة. و قد كان أرسطو أول من إهتم بفلسفة الطبيعة ضمن تخصص فلسفي يسعى إلى شرح العالم بمنهج عقلاني. و في الفيزياء، يوفق أرسطو بين نهجين : تحديد الموقع في العالم العقلاني و التفكير في التغير المتأصل في الطبيعة. هذا العمل الذي عده هايدغر " أساس الفلسفة الغربية "، يؤصل في الواقع للنهج الميتافيزيقي للطبيعة ( عن مجلة الفيصل على شبكة الإنترنيت- مقال : الطبيعة كما يراها الفلاسفة. ترجمة : عبد الله بن محمد / يوليو، 1 2020 ).

إن العالم يتجه نحو الإقتصاد الأخضر و قد تنشأ عولمة سياسية خضراء و لأحزاب الخضر دور إيجابي رغم ضعفها السياسي في بلدانها. كما أن المجتمع المدني يغتنم مثل هذه الفرص للتحرك و نشر الوعي بأهمية المحافظة على الطبيعة و على وزارات التربية و التعليم العالمي بتدريس مادة تهتم بعلم المناخ و المخاطر المحدقة به و تشجيع البحث العلمي حول التنمية المستدامة.

مجلة الثقافية التونسية العدد الثاني
المقالات الواردة في هذا العدد
November 2022
تابعنا على اخبار جوجل

المزيد من مقالات هذا العدد

وفاة القائد الكشفي ومدير مدرسة الواعره الابتدائية نورالدين البسدوري

رحيل مفاجئ اليوم الخميس للقائد الكشفي ومدير مدرسه الواعره الابتدائية نورالدين البسدوري على اثر سقوطه من نخله في فضاء منزله. تقبله الله بواسع رحمته

اقرأ المزيد >>

وداعا الصديق نورالدين البسدوري

فقدت اليوم ولاية سيدي بوزيد احد ابنائها الذين قدموا الكثير من التضحيات وبذلوا الجد صادقا في مجال التربيه والتعليم .المربي الفاضل نورالدين البسدوري مدير المدرسه الابتدائية بالواعره واحد الاطارات الكشفيه البالرزه

اقرأ المزيد >>

وقفات احتجاجيه ويوم غضب والتهديد بمقاطعة الانتخابات في صفاقس على خلفيه تواصل المشكل البئي بدون حل

تواصل معاناه سكان صفاقس مع تواصل مشكل تددس النفايات المتراكمه في الشوارع والانهج بدون حل. ونظم اليوم نشطاء في المجتمع المدني مجموعه من اتلوقفات الاحتجاجيه امام مقر الولايه وامام مقر البلديه وهدد نشطاء بمقاطعة الانتخابات القادمه في صورة بفاء المشكل البئي بدون حل

اقرأ المزيد >>

الرئيس قيس سعيد يؤكد لا مجال للتخلي عن الدور الاجتماعي للدوله

اكد الرئيس قيس سعيد لدى استقباله مالك الزاهي وزير الشؤون الاجتماعيه اليوم الاربعاء 16 نوفمبر انه لا مجال لتخلي الدوله عن دورها الاجتماعي مشددا على ضروره اسداء الخدمات الاجتماعيه لعموم افراد الشعب في كنف خيارات الدوله الثابته

اقرأ المزيد >>

الرئيس قيس سعيد يوصي بايجاد حلول فوريه لمشاكل تلوث البئه في صفاقس

لدى استقباله مساء اليوم الاربعاء16 نوفمبر وزيره البئه السيده ليلى الشيخاوي دعا رئيس الجمهوريه قيس سعيد الى ايجالد حل فوري لمشاكل تلوث البئه وتراكم الفضلات في مدينة صفاقس. واكد رئيس الجمهوريه على ان بعض الاظراف تسعى الى تازيم الوضع والتنكيل بحياة المواطنين من خلال الابقاء على هذا المشكل بدون حل

اقرأ المزيد >>

ابرام عقد زواج ابنه الكاتبه والباحثه الفه يوسف يشكل حدثا غير مسبوق

ابرام عقد زواج ابنة الكاتبه الفه يوسف ايلاف شكل حدثا غير مسبوق حيث ان الشاهدتين هما امراتان ام العربي وام العروس والتي تولت ابرام العقد هي امراه كذلك وهي رئيسة بلديه

اقرأ المزيد >>

جديد الدوره السابعة لمهرجان القدس السنمائي الدولي

مراسله خاصه من القدس بالثقافيه التونسيه فيها اخر الاخبار المتعلقه بتنظيم الدوره السابعة لمهرجان القدس السنمائي الدولي واختيار رؤوساء واعضاء لجان التحكيم بالنسبه لكافة اصناف الافلام في المسابقة الرسميه

اقرأ المزيد >>

الكاتب والصحفي محمود حرشاني يتلقى بطاقة العضويه والانتساب للاتحاد العالمي للمثقفين العرب

بعد صرور ونشر قرارا تعيينه عضوا بمجلس ادارة الاتخاد العالمي للمثقفين العرب توصل الكاتب والصحفي محمود حرشاني ببطاقة الانتساب والعضويه الرسميه بهذا الاتحاد بصفته عضوا بمجلس الاداره

اقرأ المزيد >>

الزميل رابح الفجاري..سلامات ان شاء الله

تعرض الزميل النشيط رابح الفجاري المنشط باذاعة المنستير الى حادث سير وهو يرقد الان بمستشفى فطومه بورقيبه وعلمت الثقافيه التونسيه ان حالته الصحيه صعبة جراء ما لحقه جراء الحادث

اقرأ المزيد >>

النتائج النهائية للدورة الثانيه من البطوله الوطنيه للمطالعه

تتويج المشاركين في البطوله الوطنيه للمطالعه من مختلف الافئات والاعمار والجهات في احتفال وطني مشهود انتظم يوم امس الاحد

اقرأ المزيد >>

التركيبة الجديده للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان

نتائج مؤتمر الرابطه التونسيه للدفاع عن حقوق الانسان الذي انعقد في نهاية الاسبوع الفارط . فوز قائمة بسام الطريفي وصعود وجوه جديدة من بينهم الشابه احلام الجلالي من سيدي بوزيد

اقرأ المزيد >>

تونس اليوم بلا صحافه جهويه مكتوبه؟

تشهد اليوم تونس غيابا كليا للصحلفه الجهويه المكتوبه بعد اختفاء كل العناوين الجهويه التي كانت تصدر الى وقت قريب مثل شمس الجنوب ومرآة الوسط والقنال والجزيره والحنايا.ويعتبر غياب الصحافه الجهويه المكتوبه في تونس اليوم امرا محييرا سيما وان البلاد عرفت على امتداد تاريخها صدور مئات الصحف والمجلات الجهويه قبل وبعد الاستقلال

اقرأ المزيد >>

هل تسير تونس نحو التصحر الاعلامي ؟

تونس مقبله على تصحر اعلامي كبير في ظل ما تشهده اليوم الصحافه التونسيه من تراجع واحتجاب الصحف والمجلات واحده بعد اخرى وغياب التشجيعات لحفز الباعثين والراغبين في بعث صحف ومجلات جديده.الى جانب ما تشكوه وسائل الاعلام الاخرى من تسطيح

اقرأ المزيد >>

الرئيس قيس سعيد يشرف على الاحتفال بعيد الشجرة ويؤكد ان الاوان لوضع حد للتطاول على الدولة

الرئبس قيس سعيد يشرف بضاحية جبل بوقرنين على الاحتفال بعيد الشجرة ويقوم بغراسة شجره بالمناسبه ويؤكد ان الاوان لوضع حد للتطاول على الدولة

اقرأ المزيد >>

منتدى سالم بن حميده باكوده يحيي ذكرى وفاة الصحفي الكبير كمال العريف

منتدى سالم بن احميده باكوده يجيي ذكرى وفاة الصحفي الكبير كمال العريف بحضور جمع كبير من اهل الثقافة والادب باكوده ويتم بالمناسبه الاعلان عن قبول مكتبه الراحل التي تحوي نفائس من الكتب والمجلات لمكتبه المنتدى

اقرأ المزيد >>

الدكتورة الفة يوسف في حوار خاص مع الثقافيه التونسيه

حوار متميز مع الدكتوره المثيره للجدل بكتاباتها ومواقفها وافكارها الدكتوره الفه يوسف اجرته معها الدكتوره امنه محمد. حوار يوفر المتعه للقارئ ويكشف جوانب من تفكير الدكتوره الفه يوسف

اقرأ المزيد >>

وزيرة الشؤون الثقافيه تعطي اشارة الانطلاق بسنة الاحتفاء بمرور مائة عامعلى السنما التونسيه

وزيرة الشؤون الثقافيه الدكتوره حياة القرمازي قطاط تعطي اشارة الانطلاق بمرور مائة سنة على السنما التونسيه وتكرم بالمناسبه عددا من الفنانين والصحافيين ونقاد السنما في مقدمتهم الفنان الكبير الحبيب الشعري

اقرأ المزيد >>

المجتمع المدني في صفاقس يحذر من خطر كارثه بئيية جراء تراكم اكوام النفايات

المجتمع المدني في صفاقس يحذر من خطر كارثة بئييه في المدينه

اقرأ المزيد >>

تونس تواجه خطر وانعكاسات هجره الادمغة والكفاءات العلميه الى الخارج

تونس تواجه خطر هجرة الادمغه والكفاءات العلميه واساتذة التعليم العالي الى الخارج

اقرأ المزيد >>

الدوره الثانيه والثلاثون لمهرجان مرآة الوسط الثقافي بعين الصحفيه علياء بن نحيله

هتغطيه لفعاليات الدوره 32 لمهرجان مرآة الوسط الثقافي

اقرأ المزيد >>

عاشقة التوت

ابداع حر

اقرأ المزيد >>

تعيين مدير موقع الثقافية التونسية عضوا بمجلس ادارة الاتحاد العالمي للمثقفين العرب

تعيين الكاتب والصحفي محمود حرشاني عضوا بمجلس اداره الاتحاد العالمي للمثقفين العرب

اقرأ المزيد >>

حدث في تلك الليلة لمحمود الحرشاني أو رواية الأسرار المخفيّة

تشدّني إليها كثيرا هذه الرّوايات التي تتّخذ لها مدارًا حقبةً من التّاريخ فتنهض لسردها أدبيّا على نحو تختلط فيه حقائق ثابتة ووقائع حدثت فعلا بما أضافه الكاتب وتخيّله ولوّن به الشّخصيّات التي اختارها والأحداث التي جعلها تجري بينهم.

اقرأ المزيد >>

حملة تحسيسيّة واسعة حول أهميّة الرضاعة الطبيعيّة تعطي اشاره انطلاقها وزيره المراة والاسره والطفوله وكبار السن

بالتزامن مع اختتام شهر أكتوبر الوردي لمرضى سرطان الثدي، أعطت الدكتورة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ، صباح اليوم الاثنين 31 أكتوبر 2022 بمقرّ الوزارة، إشارة انطلاق حملة تحسيسيّة واسعة تنظمها الوزارة على مدى الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعيّة من 01 إلى 07 نوفمبر 2022 بالشراكة مع جمعية "حنان" للنهوض بالرضاعة الطبيعيّة، مبيّنة أن نسبة الرضاعة الطبيعية للأطفال في سنّ الستّ أشهر ضعيفة ولا تتجاوز 13.5 بالمائة في تونس مقابل 44 بالمائة كمعدّل عالميّ.

اقرأ المزيد >>

وزيرة الشؤون الثقافية في جزيرة جربة :الثقافة على اتم الاستعداد وستكون حاضرة بقوة في القمة الفرنكوفونية

قالت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي إن وزارة الشؤون الثقافية مستعدة كامل الاستعداد لقمة الفرنكوفونية التي ستحتضنها جزيرة جربة مضيفة أن الثقافة ستكون حاضرة بقوة في هذا الموعد، من خلال عدة تظاهرات وفقرات من بينها معارض منها معرض الخط العربي وندوات وورشات حية، إلى جانب حفل الافتتاح بالمسرح،

اقرأ المزيد >>

مرصد شاهد: نتائج قبول الترشحات للانتخابات التشريعية كانت متوقعة والبرلمان القادم سيكون غير متجانس و ذكوريا بامتياز

اعتبر المدير التنفيذي لمرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية ناصر الهرابي أن نتائج قبول الترشحات للانتخابات التشريعية كانت متوقعة بالنسبة للمجتمع المدني، بالنظر إلى وجود عزوف على العملية السياسية من قبل المقاطعين وحتى بالنسبة لمن يريدون المشاركة.

اقرأ المزيد >>

المجلات الثقافية الورقية تواجه خطر الانقراض

يبدو ان العشريه الاخيره من مطلع هذا القرن الجديد ستوصم الى الابد بانها عشريه نهايه عهد الصحافه الورقيه بامتياز حيث اختفت خلالها صحف ومجلات شهيره عمرت لسنوات طويله ورافقت القارئ لعقود عديدة ولم تستطع مع بداية ظهور الثوره الرقميه وانصراف القارئ عن كل ما هو ورقي الصمود والاستمرار في الصدور وتكبد الخسائر الواحدة نلوى الاخرى. لتبقى هذه الصحف والمجلات مجرد عناوين في الذاكره. مع مطلع هذه العشريه اختفت صحف ومجلات شهيره في بلدان عربيه عديده وخيرت امام انصراف القارئ عنها الانسحاب في هدوء بدل مواصله تكبد الخسائر.

اقرأ المزيد >>

الكاتب والروائي التونسي محمود طرشونة في حوار خاص للثقافية التونسية

لا يمكن حذف الحكاية من الرواية. ففي غيابها يفقد النصّ مبّرر وجوده ويتحوّل إلى مجرّد كلام عامّ

اقرأ المزيد >>

حوار مع الدكتور سعيد بنكراد: سقطت الكثير من هذه الحركات في أحضان فكر لا يؤمن أصلا بالديمقراطية

حوار مع الدكتور سعيد بنكراد من المغرب هو من أهم الأساتدة الباحثين في مجال الدراسات السيميائية

اقرأ المزيد >>

قصة تغير المناخ و علاقة فلسفة البيئة به

تعيش البشرية اليوم، من أحلك و أعسر الفترات و المراحل على مر التاريخ مع تعدد و تنوع المخاطر المحدقة بها و ليس من مخرج إلا تظافر جهود الجميع من صناع الرأي و أصحاب القرار و علماء المناخ و البيئة و في هذا الإطار تتنزل أهمية الرجوع إلى الفلاسفة و المفكرين المهتمين بالبيئة و قد يوجه اللوم ربما إلى العلماء و المخترعين : أولا أن دور و مهمة الفلسفة هي نقد العلم و ثانيا كون هؤلاء يقع توظيفهم من قبل الساسة المهوسين بجنون العظمة و بإشعال فتيل الحروب و بالسيطرة على منابع الثروات في العالم.

اقرأ المزيد >>

اختتام فعاليات مهرجان مرآة الوسط الثقافي في دورته الثانيه والثلاثين

اختتمت عند ظهر اليوم السبت بالمكتبة العمومية شارع الحبيب بورقيبة بسيدي بوزيد فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان مراة الوسط الثقافي بتكريم مجموعة من المبدعين من شعراء وكتاب الى جانب المشاركين في المهرجان والذي انطلقت فعالياته يوم امس الجمعة وانتظم في الصباح مجلس ادبي تراسه الكاتب والصحفي محمود الحرشاني حول موضوع الرواية السيرية

اقرأ المزيد >>

مقامة الثعبان: لما اختل الميزان...حضر الثعبان

حدثنا أحدهم، وكان أصدقهم ،قال: أغلق في هذا الربيع موسم الصيد، فطفق أبو الفتح يلعن كل قيد، وبادر إلى البندقية يفككها، وإلى السبطانة ينظفها ، وإلى اللوالب والمفاصل يزيتها . وأقسم بالربيع ، وكل جميل وبديع، ليهجرن في هذا الفصل الصيد المألوف إلى الصيد في القيلولة والهزيع.

اقرأ المزيد >>

العقيدتان النووية الروسية و الأمريكية أمام الإمتحان

يدرك البشر جميعا هذه الأيام أن العالم أصبح تقريبا على كف العفاريت (وليس عفريتا واحدا) وهم ينامون و يصحون يوميا على أخبار التهديدات باستعمال "النووي" بل و يرون على شاشات تلفزاتهم بعض المفاعلات النووية في أوكرانيا مهددة بما ألقي حولها من صواريخ بقصد رعبهم و ترافق هذه المخاطر تصريحات منذرة بالويل و الثبور و عظائم الأمور

اقرأ المزيد >>

استضافة التراث الكتابي الأدبي لتطوير فنون الكتابة الصحفية العربية

كيف يمكن للعالم العربي ان يجدد ويستعيد اليوم تراثه العقلي الفكري و الادبي الرائد للخروج به من رواسب قرون الانحطاط والتخلف والدخول به باقتدار غمار المنافسة العالمية الراهنة والمستقبلية ، في عالم تبدو فيه الحضارات بين مد وجزر بين الازدهار والانحطاط ثم الازدهار المقرون بصحوة جديدة ، كأنها "نشأة متجددة"، كما قال العلامة بن خلدون.

اقرأ المزيد >>

قراءة في مخرجات القمة العربية بالجزائر

أطلت القمة العربية في دورتها الجديدة الحادية و الثلاثين بحضور عربي رسمي ضعيف نسبيا و بحضور ضيوف شرف كالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

اقرأ المزيد >>

قراءة في رواية حدث في تلك الليلة للكاتب محمود الحرشاني

فنّ التاريخ الذي تتداوله الأمم والأجيال… هو في ظاهره لا يزيد على الإخبار عن الأيام والدول والسوابق من القرون الأولى، وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق، علم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق، فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق، جدير بأن يعدّ في علومها خليق ..."

اقرأ المزيد >>

العلاقات بين أدباء المشرق والمغرب عبر المجلات الثقافية

مثلت المجلات الثقافية قديما وحديثا جسر ترابط متين بين أدباء المشرق العربي وأدباء المغرب العربي، واضطلعت المجلات الثقافية التي كانت تصدر من المشرق وخاصة في مصر مثل مجلات الهلال وأبولو في الثلاثينات من القرن الماضي بدور أساسي في التعريف بعدد من كتاب وشعراء بلدان المغرب العربي ونشر ما تجود به أقلامهم من شعر وقصص وبحوث،

اقرأ المزيد >>

أعداد الثقافية التونسية

العدد الخامس من مجلة الثقافيه التونسية  من واحد الى 15 ديسمبر 2022
مجلة الثقافيه التونسية . العدد الرابع
. مجلة الثقافيه التونسية العدد الثالث
مجلة الثقافية التونسية العدد الثاني