The Asian American Small Business Shopping Guide

Check It Out

رواية ولد الموجيره.. الحلقة الواجده والعشرون والاخيره. تاليف محمود حرشاني

ما مضاتش مدة طويلةعلى دخولها للدار..حتى بدات تعيط للسبتي ... قاتلو ايجا حاجتي بيك باش تهبطلي حاجة من فوق السبتي ما سبقش انو دخل لبيت مدام وداد حتى مره.. كيف دخل لبيت مدام وداد لقاها لابسه لباس خفيف ما شافهاش لابساتو من قبل. حب يغلق الباب ويرجع قالو اشبيك..رجعت.. كنت في بيت البانو. اندوش . وانحبك تشيحلي شعري بالسشوار.. انخاف نستبرد

-بمرور المدة والايام بدات المحامية الاستاذه وداد ترتاح اكثر فاكثر للسبتي..ربما نتيجة ما تشعر بيه من فراغ عاطفي..ولكونها وجدت في السبتي معوض لما كانت تشعر بيه من وحده..هي بطبيعتها ما تحبش الاخنلاط برشه بالناس..وما تخرجشش من دارها وقت اللي ما يكونش عندها عمل اما في مكتبها او في المحكمة.. وحتى ملفات القضايا تجيبهم معاها للدار..و تعدي وقت طويل وهي تقرا في ملفات القضايا وتعد في مرافعاتها..كانت هاذي وسيلتها الوحيده باش تملا الوقت متاعها.. وكيف تتعب تلعب شويه مع الكلبة متاعها..حتى اولادها قليل وين يتصلو بيها عن طريق السكايب وعادة ما يكون اتصالهم بيها في الليل. .لوين دخل السبتي حياتها.. في الاول كانت تتعبرو مجرد خدام حاباتو من القهوة باش يتولهى بالجنيه ويروح..ولكن السبتي بطرافتو وكلامو الحلو خلى المحامية وداد تستلطفو.. وترتاحلو.. خاصة وقت اللي يبدا يحدث فيها على مغامراتو..ما كانش يشد روحو قدامها ويقلها كلام حلو..يشيخها ويخليها تضحك وتنسى ما تشعر بيه من فراغ. وهاك علاش عطاتو غرفة خلفية في الفيلا متاعها باش يسكن فيها..نهار قاتلو تعرف علاش ارتحتلك يا السيتي قالها ما نعرفش وانا بيدي نسال في روحي السؤال هذا..قاتلو انت انسان ثقة وولد باب الله..واللي في قلبك في فمك قالها با مادام انا مجرد خدام..جيت من وادي الهشيم وراي كنايه كانت تقلقني برشه..كيف كانو يقولوهالي.. ولد المجيره..تعبت وتمرمدت ..كان حلمي اني نرجع لدوار الهشيم ونتزوج شهلة ونعمل عائلة كيف الشباب الكل..شهلة اللي قلت فيها احسن شعر قلت في حياتي..شهلة بنت عم فرج الحوانتي اللي ما كانش يكرهني..خليتها وجيت لتونس.. على امل نرجعلها..وفي تونس تعرفت على الفه اللي كانت تخدم معايا في القهوة.. حبيتها حب كبير..رغم اللي انا كنت نعرف اللي هي مطلقة..ولكن قلت الطلاق عمرو ما كان حاجز باش الانسان يجدد حياتو.. لكن الفه جرحتني جرج كبير..وخيرت باش تعاود ترجع تقرا من جديد وقالت اللي هي سكرت باب الزواج مره اخرى.. وبعدها تعبت ايام وقررت باش نخرج من البلاد جملة.. كنت نشعر انو ما بقى فيها ما يشدني..لوين ظهرت انت. .قاتلو المحامية وداد..وانا كيفاش تراني قالها انت سهير رمزي اللي حبيتها في الافلام اللي تفرجت فيهم..ورحمة الموجيره انت اجمل واحلى منها قاتلو.. زيد قول.. فتق مواهبك جبدت وداد سيقارو وقاتلو با الله ولعلي .. قالها يا مادام قلبي والع بطبيعتو.. من غير سيقارو..با مدام راهي الشمس تغار من نورك وجمالك.تعرف يا مدام انقلك حاجة وما تتغشش علي قاتلو قول قالها انت سميره توفيق في زمانها وقت اللي تبدا تغني ..قاتلو تعجبك سميره توفيق قالها .. اش تعجبني يا مادام.. قاتلو توى ثبت روحك..سميره توفيق والا سهير رمزي قالها السبتي..وراس سيدي بوحطبة انت احلى منهم الاثنين ضحكت وداد ضحكة عمرها ما ضحكت كيفها في حياتها..وخلاتو وقاتلو عندي ما نعمل داخل الفبلا.. تفكرت عندي تلفون اكيد مع بنتي تستنى في..في الوقت هذا.. ما مضاتش مدة طويلةعلى دخولها للدار..حتى بدات تعيط للسبتي ... قاتلو ايجا حاجتي بيك باش تهبطلي حاجة من فوق السبتي ما سبقش انو دخل لبيت مدام وداد حتى مره.. كيف دخل لبيت مدام وداد لقاها لابسه لباس خفيف ما شافهاش لابساتو من قبل. حب يغلق الباب ويرجع قالو اشبيك..رجعت.. كنت في بيت البانو. اندوش . وانحبك تشيحلي شعري بالسشوار.. انخاف نستبرد ---------------------------- مع تحيات محمود حرشاني انتظر تعاليقكم وكيف رايتم تطور احداث الرواية وهل كانت الخاتمة مناسبة وهل تصورتم انتم خاتمة مغاببره؟

المقالات الواردة في هذا العدد
January 2023
تابعنا على اخبار جوجل

المزيد من مقالات هذا العدد

حفل تقديم كتاب ربيع بلا زهور ورواية حدث في تلك الليلة

بدعم من بلدية سيدي بوزيد ينظم منتدى مرآة الوسط الثقافي بالشراكة مع المكتبة العمومية شارع الحبيب بورقيبة بسيدي بوزيد يوم الجمعة 17 فيفري لقاء ثقافي مع الكاتب والاعلامي محمود الحرشاني في اطار نادي الكتاب بالمكتبة لتقديم كتابه الجديد // ربيع بلا زهور // وكذلك روايته الحدث // حدث في تلك الليلة // ورواية ولد الموجيره التي كتبها باللهجة الدارجه التونسية

اقرأ المزيد >>

كيف يمكن فهم و تفسير زلزال تركيا و سوريا ؟ و ماهي الدروس المستخلصة للإنسانية؟

يعتمد تفسير الكارثة الطبيعية المسماة بالزلازل على " النظرية التكتونية للصفائح "، بحسب كتاب الصف الخامس علمي في باب علم الأرض حيث تصف هذه النظرية الحركات الكبرى لغلاف الأرض الصخري و تعتمد على فرضية الانجراف القاري، إذ تبين أن الغلاف الصخري الصلب نوعان قاري و محيطي و ينقسم إلى صفائح تكتونية.

اقرأ المزيد >>

لقاء ثقافي مع الكاتب والصحفي محمود الحرشاني

بدعم من بلدية سيدي بوزيد ينظم منتدى مرآة الوسط الثقافي بالشراكة مع المكتبة العمومية شارع الحبيب بورقيبة بسيدي بوزيد يوم الجمعة 17 فيفري لقاء ثقافي مع الكاتب والاعلامي محمود الحرشاني في اطار نادي الكتاب بالمكتبة لتقديم كتابه الجديد // ربيع بلا زهور // وكذلك روايته الحدث // حدث في تلك الليلة // ورواية ولد الموجيره التي كتبها باللهجة الدارجه التونسية

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره.. الخلقة الخامسة والعشرون. تاليف محمود حرشاني

النوري ما نجمش يرفض دعوة السبتي وقالو اسمع على خاطر شهلة بنت غم فرج باش انجي ونتعشى بحذاكم ونباركلكم.. اما موش اليوم خللي غدوة ويكون عشاء موش فطور..ونعتو السبتي على عنوان الدار. وحضرت شهلة عشاء قمقوم لضيافة سي النوري.. هي كيف اهل دوار الهشيم الكل ما يعيطولو كان سي النوري.. راهو موظف في العدلية وما ادراك..هو في الحقيقة النوري لاهو قاضي ولا هو كاتب هو حاجب دخل للعدلية بعد ما نجح في مناظره لكن اهل دوار الهشيم الكل يحترموه وكيف بروح لدوار الهشيم كل ليلة يضيفو واحد.. واول ما شافت شهلة سي النوري وقت اللي دخل للدار فرحت بيه ومدهلها سي النوري الهدية اللي جابهالها ..قالها هذي هدية بسيطة وان شاء الله مبروك..قالو السبتي لواه اتكلف في روحك ما بيناتنش رانا اولاد عم..

اقرأ المزيد >>

فسديو // الروائي عباس سليمان بقرا رواية حدث في تلك الليلة للكاتب محمود حرشاني

الكاتب والروائي التونسي عباس سليمان يقدم قراءة في رواية حدث في تلك الليلة للكاتب والصحفي محمود حرشاني #حقيقةplus #اخبارتونس #اسرارتونسية

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره.. الحلقه الرابعة والعشرون . تاليف محمود حرشاني

اي قاتلو عندي نوره بنت خالي وسماح بنت جارنا عم الطاهر ونبيلة بنت المدب.. ما انا في الليل نباتو نحكو مع بعضنا.. هذاك هو قالها السبتي ما عندكش اصحاب اخرين. قاتلو اسمع السبتي كان تقصد اولاد انا ما عنديش.. اشبيه انا راني بنت فرج ومن ادراك.. هو انت ما كش امي معايا على فايسبوكي. .توقفت اللواج في القيروان باش يرتاحو الركاب شويهقالها السبتي ابا نهبطو نرتاحو شويه ونشربو قهوة وكان تحب نوكلو حاجه خفافي وبلزمنا نوخذو المقروض لمادام وداد.. ما نمشولهاش ايدينا فارغة..... شهلة كانت كيف الورده الي مفتحة وخاصة وهي في ابام عرس.

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره. الحلقة الثالثة والعشرون. تاليف محمود حرشاني

وتكلم التارزي الانتريتي من العسكر واللي عندو مكانه كبيره عند اهل الدوار الكل كبيرهم وصغيرهم.. قرج ماهوش باش يلوي العصا في ايدينا..الطفلة شهلة كبرت ومالها كان راجل.. باش يلقالها خير من السبتي. هاو ما شاء الله عليه.. اش قال فرج..فرج الحوانتي كانو تفاجئ بطلب اهل الدوار.. قالهم يا جماعة انا ما نولي العصا في يد احد.. وشهلة بنتكم كي ما هي بنتي.. والسبتي ما يخصو شي.. وانا ما عندي حتى اعتراض لكن الاصول راهي الخطبة تم في داري ونوخذو راي الطفلة.. كيف تطلع هي ما تحبش انا ما نفرضش عليها.تكلم التارزي الانتريتي من العسكر قالو مالا العشا الليلة الجاية في دارك..

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره. الحلقة الثانية والعشرون. تاليف محمود حرشاني

..في الطريق كان يخمم كيفاش باش يخطب شهلة من والدها عم فرج الحوانتي.. هو بالطبيعة باش يكلف عمنو تطلب من والدو باش يجمع ميعاد ويمشيو يخطبو شهلة للسبتي ويتفقو على موعد العرس..زعمو عم فرج الحوانتي يقبل يزوجو ببنتو وزعمة شهلة اللي مخبية حبها للسبتي من الصغره تقبل باش تتزوج بيه .. وكيف يرفض عم فرج .. اش باش يعمل السبتي وقتها..كيفاش ياش يتصرف..وزعمه شهلة تقدر تواجه والدها وتقللو انا انحب السبتي..وتقبل تتزوج بيه رغم معارضة والدها. .ما فاقش السبتي بالوقت وبطول المسافة ما بين تونس ووادي الهشيم حتى كيف حبسو في نصف الثنيه باش يرتاحو الركاب ويعملو قهوة ثم يواصلو السبتي ما هبطش..كان تفكيرو بكل..فس شهلة.

اقرأ المزيد >>

الموت بغييب المنشط باذاعة تونس الثقافية ناظم هاني

فقدت اسرة الاعلام والتنشيط الاذاعي فجر اليوم المنشط باذاعة تونس الثقافيه ناظم الهاني اثر نوبة قلبيه. تقبله الله بواسع رحمته واسرة الثقافيه التونسية تتقدم باحر النعازي لزوجته وعائلته وزملائه

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره.. الحلقة الواجده والعشرون والاخيره. تاليف محمود حرشاني

ما مضاتش مدة طويلةعلى دخولها للدار..حتى بدات تعيط للسبتي ... قاتلو ايجا حاجتي بيك باش تهبطلي حاجة من فوق السبتي ما سبقش انو دخل لبيت مدام وداد حتى مره.. كيف دخل لبيت مدام وداد لقاها لابسه لباس خفيف ما شافهاش لابساتو من قبل. حب يغلق الباب ويرجع قالو اشبيك..رجعت.. كنت في بيت البانو. اندوش . وانحبك تشيحلي شعري بالسشوار.. انخاف نستبرد

اقرأ المزيد >>

الحلقة العشرون. رواية ولد الموجيره. تاليف محمود الحرشاني

قالها السبتي بعد ما شعللها السيقارو اللي جبدتو من باكوها من نوع السجائر الفاخره..وعندي سؤال اخر مادام..قاتلو هذا فقط..قالها ورأس سيدي بوحطبه السؤال هذا فقط..قاتلو قول.. قالها علاه ما تزوجتش بعد وفاة المرحوم زوجك وأنت مازلت صغيره ومحاميه وما شاء الله تقولش عليك سهير رمزي في زمانها...قاتلو وداد...استنى استنى يا وحيد.. اشنيه حكاية سهير رمزي هاذي فاش نشبها أو تشبهني.. قالها السبتي ورحمة الموجيره أنت خير منها..

اقرأ المزيد >>

الجلقة التاسعة عشر.. رواية ولد الموجيره . تاليف محمود الحرشاني

نهار سالتو..قاتلو وين تسكن اش عامل في السكنى متاعك قالها نسكن انا واولاد من وادي الهشيم كاريين محل قريب في المروج..وما نتقابل كان في الليل.. قاتلو وداد وكيف نحتاج قضية في الليل اشكون يقضيهالي..قالها السبتي مادام خدمة الليل ما اتفقناش عليها.. وزيد خدمة الليل راهي محطره وتخوف..ذوانا انسان زوالي وما عندي والي كيف ما تقول نعمة هي قاتلو هاك مغروم بالغناء ونعرف الجموسي ونعمة واشكون اخر قالها وصابر الرباعي وعلية وذكرى محمد وعبد الوهاب وعبد الحليم اشنوى هذا الكل.. وين نحبي..هذا الكل مخبيه يا السبتي با ولد سيدي بوحطبة.

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره..الحلقة التاسعة عشر.. تاليف محمود حرشاني

.قالها السبتي مادام خدمة الليل ما اتفقناش عليها.. وزيد خدمة الليل راهي محطره وتخوف..ذوانا انسان زوالي وما عندي والي كيف ما تقول نعمة هي قاتلو هاك مغروم بالغناء ونعرف الجموسي ونعمة واشكون اخر قالها وصابر الرباعي وعلية وذكرى محمد وعبد الوهاب وعبد الحليم اشنوى هذا الكل.. وين نحبي..هذا الكل مخبيه يا السبتي با ولد سيدي بوحطبة..قالها يا مدام..راني فنان من مجاميعو وبن ادورني اندور..قاتلو كيفاش تخاف وانت قتلي عندك قلب صيد..

اقرأ المزيد >>

وقفة متانية مع كتاب ربيع بلا زهور للكاتب والاعلامي محمود حرشاني

منذ البداية يحيلنا عنوان الكتاب على ما اصطلح عليه بثورات الربيع العربي وخصوصا ما عرف بالربيع العربي في تونس الذي عقب انتفاضة 17 ديسمبر 2010 التي انطلقت من مدينة سيدي بوزيد مسقط راس الكاتب والتي يقول عنها الكاتب انها احداث لم تسلم من التهويل بهدف اثارة الناس وتاجيج غضبهم.شانها في ذلك شان الساعات الاخيره من يوم 14 جانفي 2011 والذي مازال يكتنفه الكثير من الغموض واجلاء الحقيقة وهو امر موكول الى المؤرخين عندما تهدا العواطف الجياشة. وتعود فيه الكلمة الى الحقيقة دون سواها.

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره.الحلقة السابعة عشر. تاليف وكتابة محمود حرشاني

وفي الطريق سالتو على اسمو وعمرو والبلاد اللي جاي منها.والسبتي يجاوب على كل سؤال تطرحو عليه.. وبعد ما سالتو وبربشتو قاتلو أنا اسمي وداد وعمري فوق الاربعين وتحت الخمسين.ومن غير ما يفكر قالها السبتي خمسة واربعين..قاتلو وداد عجب كيفاش عرفت..باخي ظاهر علي..قالها أنا خبير في الأعمار وخاصة اعمار النساء.. ضكحت وداد ضجكة كبيرة وقاتلو أول مرة نسمع بالاخنصاص هذا.قالها السبتي وانزيدك.قاتلو اشنوى.قاله أنت ما تنجم تكون كان ارمله....

اقرأ المزيد >>

الصحفية وفارئة الاخبار على الوطنيه الاولى دره الضاوي في ضيافة المجلة.

في حوار خاص مع الثقافيه التونسية .تحدثت الصحفية ومقدمة الاخبار على القناة الوطنيه درة الضاوي عن بداية دخولها الى التلفزة وطريقتها المميزه في قراءة وتقديم الاخبار ومراحل اعداد النشره الاخبارية التلفزيه كما وجهت الشكر الى القراء والمتابعين وقالت ان الجمال ليس مقياسا او معيارا للمقدم الناجح للاخبار

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره. الحلقة الرابعة عشر. تاليف محمود حرشاني

تتابعون حلقة جديده من رواية ولد الموجيره..التركي يفتح عيادة للطب الرعواني..

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره.الحلقة السادسة عشر. تاليف محمود حرشاني

ويتواصل التشويق مع فصول رواية ولد الموجيره..صدمة تعرض لها السبتي بعد ان رفضت الفة الزواج منه

اقرأ المزيد >>

القراء يتفاعلون مع اختيار دره الضاوي نجمة غلاف العدد

اكد القراء ان اختيار قارئة الاخبار والصحفيه دره الضاوي نجمة غلف اهذا العدد كان اختيارا موفقا

اقرأ المزيد >>

رواية ولد الموجيره..الحلقة الخامسة عشر .

قالو السبتي نسيت يا هامل وقت اللي سرقت الدجاحة من عند قنار خالتي ذهبية ونسيت ووفت اللي سرقت من سانية عم الرزقي وشدوك بالكمشه ونسيت وقت اللي بعت البركوسه بدون علم باباك وقتلو تخلفت كلاها الذيب......

اقرأ المزيد >>

الروائي حسنين بن عمو صياد الحكايا الشعبيه

الروائي حسنين بن عمو من صياد حكايا من الاسواق الى روائي مرموق..تجربة روائي نجح

اقرأ المزيد >>

الحلقة الرابعة عشر من رواية ولد الموجيره تاليف محمود الحرشاني

الحلقة الرابعة عشر من رواية ولد الموجيره رواية بالدارجه التونسية تاليف محمود الحرشاني

اقرأ المزيد >>

أعداد الثقافية التونسية

مجلة الثقافية التونسية. العدد الثالث عشر . من 16 الى 30 مارس 2023
مجلة الثقافية التونسية. العدد الثاني عشر من واحد الى 15 مارس 2023
مجلة الثقافية التونسية. العدد الحادي عشر من 20الى 28 فيفري 2023
مجلة الثقافية التونسية . العدد العاشر من 16 الى 28 فيفري 2023