The Asian American Small Business Shopping Guide

Check It Out

القمة الامريكيه الافريقية.بماذا خرجت .السقا اكثر من الكسكسي / مقال محمود الحرشاني

انتهت القمة الامريكيه الافريقية والسؤال بماذا خرجت هذه القمة . بماذا عاد الرؤوساء الافارقه. بماذا وعد الرئيس الامريكي. هل كانت القمة ردا على مساعي دول عظمى اخرى لوضع اليد على خيرات القاره الافريقية. هل كان السقا اكثر من الكسكسي؟

بماذا خرج الافارقة من قمة امريكا افريقيا؟ بقلم محمود حرشاني انتهت قمة امريكا افريقيا وتفرق الجمع من المشاركين المدعوين لهذه القمه من رؤوساء دول ورؤوساء حكومات وعاد كل واحد الى بلاده وقد يكون البعض منهم عاد الى بيته فرحا مسرورا بمجرد ان تمت دعوته للمشاركه في هذه القمة من قبل الرئيس الامريكي بايدن وقضاء ثلاثة ايام في ضيافته. وقد يكون البعض منهم عاد متحسرا ولو في قرارة ونفسه على المشاركة في قمةلم يجن من مشاركته فيها شئيا.. تحسر في قرارة نفسه ولم يجد الشجاعة ليقول ذلك مباشرة وان كانت هذه هي الحقيقة. ثلاثة ايام قضاها الرؤساء الافارقة او من يمثلونهم في متابعة اشغال هذه الندوه الامريكيه الافريقية وكان الكثير منهم يمني النفس بانه سيعود لبلاده بعد انتهاء القمة بمساعدات تسهم في تخليص بلاده مما تعانيه من فقر ومرض وانعدام تنمية ونهب لثرواتها من قبل الاقوياء. فافريقيا او القاره الافريقيه هي اليوم محط انظار القوى العظمى في العالم يتساقون لاستغلال ثرواتها وليس لتحقيق ما تمح اليه شعوبها من تنمية تحمي كرامة الانسان وتقيه الفاقة والحاجة والمرض وانعدام ابسط وسائل العيش الكريم في عديد بلدان القاره شمالها وجنوبها شرقها وغربها ووسطها واجزم ان العديد من الرؤساء الافارقة قد فرحوا بالدعوه التي وجهت لهم من قبل الرئيس الامريكي للمشاركمه في هذه الندوه وهو ينظر الى هذه القمة انها فرصة الخلاص مما تعانيه عديد البلدان في القارة السمراء من فقر مدقع وتخلف وانعدام سبل التنمية. ان كل ما عاد به القادة الافارقه من هذه القمة هي مجرد وعود من الرئيس الامريكي جون بايدن بتمكين هذه الدول من مساعدات غذائية على غرار ما كان معمولا بهى في الستينات من القرن الماضي عندما كانت امريكا ترسل الى الدول الافريقية مساعدات غذائية لا تتسمن ولا تغني من جوع تاتي في اكياس مكتوب عليها // ليس للبيع والمبادلاه//وكانت تونس تتلقى نصيبها من هذه المساعدات التي وجهها الزعيم بورقيبة وقتها الىتحفيز المواطنين على العمل واحياء الاراضي واقامة السدود الجبلية للحفاظ على المياه السائبة واقتلاع نبات السدر الذي كان يحتل مساحات خصبة من الاراضي الفلاحية. ولكن هل يوجد بورقيبة جديد اليوم يحسن استثمار المساعدات في ما ينفع ليس في تونس فقط وانما في كل الدول الافريقية اننا نعتقد ان المثل التونسي البليغ الذي يقول //السقا كثر من الكسكسي // ينطبق على هذه القمة قمة امريكا افريقيا كما ينطبق على غيرها من القمم السابقة واللاحقه ونعتقد ان من حق امريكا او الصين او اليابان او فرنسا ان تحيط القمم التي تنظمها بما تراه مناسبا من دعاية وهالة اعلامية ولكن نعتقد كذلك ان من حق الشعوب وشعوب القاره الافريقية التي تتم دعوة قادتها للمشاركه في هذه القمم التي تواترت في المده الاخيره ان تسائل وتحاسب قاداتها عن مردود هذه المشاركات لاننا وحسب ما تابعناه وتناهى الينا من معلومات عن قمة ا الولايات المتحده الامريكية افريقيا فان المحصلة كانت ضعيفة وان اغلب المشاركين عادوا خاليي الوطاب ان لم يكن بيد فارغه واخرى لا شئي فيها او كما يقال بخفي حنين.وما يصح عن هذه القمة هو ذلك المثل البليغ/* يا اللي طامع بالعسل .. وبقية المثل تعرفونها //

المقالات الواردة في هذا العدد
December 2022
تابعنا على اخبار جوجل

المزيد من مقالات هذا العدد

كفى تمترسا في اعلى قمة الجبل وتعالوا الى كلمة سواء تنفع الشعب والوطن //بقلم محمود حرشاني

في المقال دعوة الى كل الاطراف سياسية ونقابية وحقوقيه للتواضع امام مصلحة اتلطن والهبوط من اعلى قمة الجبل وايجاد ارضية لحوار مسؤول ينهى الازمة المتواصلة في تونس بلا حل

اقرأ المزيد >>

ابرز اهتمامات الصحف التونسية اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022

اهم ما تناولته الصحف التونسية الصادرة اليوم الخميس 2022 وتوقف عند كل ما اختصت به كل صحيفة من مواضيع خاصة

اقرأ المزيد >>

مقال رئيس التحرير. محاولة لفهم عزوف المواطنين عن المشاركة في انتخابات 17 ديسمبر . بقلم محمود حرشاني

في هذا المقال محاولة لفهم اسباب عزوف الناخبين والمواطنين عموما عن المشاركة في الانتخابات التشريعية الاخيرة وضعف نسبة المشاركة العامه.من يقف وراء ذلك ماهي مغازي الرسائل التي اراد الشعب توجيهها ولمن كانت موجهة هذه الرسائل وهل التقط المعنيون بالامر الرسالة ؟

اقرأ المزيد >>

جولة ثانية من الانتخابات التشريعية في جانفي القادم في اغلب الدوائر الانتخابية لانتخاب اعضاء مجلس النواب التونسي

جولة ثانيه من الانتخابات منتظره بكامل الدوائر الاتنتخابيه خلال شهر جانفي القادم مثلما اعلن عن ذلك عشية اليوم الاثنين19 ديسمبر 2022 رئيس الهئية العليا المستقلة للانتخابات الذي اعلن ان نسبة المشاركه في الجولى الاولى بلغت11 فاصل 22 في المائه وان العدد الجملي للذين قاموا بالتصويت بلغ مليونو 25 الف و418 مصوتا ومصوته

اقرأ المزيد >>

بمناسبة اليوم العالمي للغه العربية .هل تساهم العربيه اليوم في تحقيق التجديد الحضاري للعرب . بقلم الدكتور الصحراوي قمعون

اي دور بمكن ان تقوم به اللغه العربية اليوم في تحقيق التجديد الحضاري للعرب وماهي الاخظار التي تواجه اللغه العربية اليوم ؟

اقرأ المزيد >>

خواطر تسر الخاطر في اليوم العالمي للغة العربية بقلم محمود حرشاني

خواطر تسر الخاطر من رئيس التحرير مشاركة لعشاق لغة الظاد الاحتفال باليوم العالمي للغه العربية

اقرأ المزيد >>

فاروق بوعسكر يقدم النتائج الاولية للانتخابات التشريعية التي جرت اليوم

رئيس الهئية العليا المستقلة للانتخابات توفيق بوعسكر يقدم في ندوه صحفيه مساء اليوم السبت 17 ديسمبر النتائج الاولية للانتخابات التشريعية التي جرت اليوم 17 ديسمبر 2022

اقرأ المزيد >>

تشريعية 17 ديسمبر في تونس. هذه الدوائر لن تشهد انتخابات دور ثان

دوائر انتخابيه لن تشهد انتخابات دور ثان مهما كان عدد الاصوات المتحصل عليها. كيف التفاصيل

اقرأ المزيد >>

في تونس وسط اقبال ضعيف في كافة الدوائر ومقاطعة حزبية انطلاق الانتخابات التشربعية السابقة لاوانها

اليوم السبت 17 ديسمبر 2022 تونس تعيش انتخابات تشريعية سابقة لاوانها.اقبال ضعيف على مكاتب الاقتراع وغياب شبة كامل للشباب والى حد الساعه الواحده لم يتجاوز عدد المقبلين على مكاتب الاقتراع 500 ناخب وناخبة والى حدود الساعة الرابعه بعد الزوال بلغت نسبة المشاركين 7 فاصل 19

اقرأ المزيد >>

القمة الامريكيه الافريقية.بماذا خرجت .السقا اكثر من الكسكسي / مقال محمود الحرشاني

انتهت القمة الامريكيه الافريقية والسؤال بماذا خرجت هذه القمة . بماذا عاد الرؤوساء الافارقه. بماذا وعد الرئيس الامريكي. هل كانت القمة ردا على مساعي دول عظمى اخرى لوضع اليد على خيرات القاره الافريقية. هل كان السقا اكثر من الكسكسي؟

اقرأ المزيد >>

أعداد الثقافية التونسية

مجلة الثقافيه التونسية . العدد التاسع من غرة فيفري 2023الى 15منه
العدد الثامن من مجلة الثقافيه التونسية  من 16 الى 30 جانفي 2023
مجلة الثقافيه التونسية. العدد الاول
 الثقافيه التونسية .العدد السابع من واحد الى 15 جانفي /يناير /2023