الدكتور محجوب العوني يكتب لكم//التسابق على اشده والفيروس عنيد.

  الدكتور محجوب العوني يكتب لكم *




التسابق على اشده والفيروس عنيد.
تزامنا مع تطور سلالات حاملة لطفرات ميزتها عن سابقاتها
بمدى قدرتها على مقاومة اللقاح كالسلالة الكولمبية(B1. 621) والمعروفة ب MU او السلالة جنوب افريقية(C1.2) تواصال مخابر انتاج التلاقيح دراساتها واقتراحاتها للقاح معدلا او جديد، اخذة بعين الاعتبار كل الخاصيات البولوجية للسلالات المحورة حاليا وبنظرة استباقية لطفرات مستقبلية ممكنة وذات القدرة المضادة لفاعليات اللقاح الجيل الاول.
وعلى سبيل الذكر، اللقاح المقترح من طرف المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية بفرنسا(INSERM) بالشراكة مع مخابر بحثية واستشفاية فرنسية، اعتمد تقنية جديدة لم تستخدم في صناعة اللقاحات المرخص لها. اذ وقع استعمال جسم مضاد وحيد السلالة (anticorps monoclonal) مخصص لنوع معين من الخلايا المناعية (cellules dendrititque) وربطه ب بروتين غشاء الفيروس الذي يعتمده الفيروس للدخول الى الخلية. هذا المركب ( جزء البروتين spike+الجسم المضاد للخلية المناعية) يتفاعل مع الخلايا المنتجة للمناعة اثناء التلقيح كمكون واحد. اذ يقوم المضاد'' وحيد السلالة " التفاعل مع الخلاياالمناعية وحثها في نفس الوقت للتفاعل مع الجزي للبروتين الملتسق به مما يودي الى انتاج اجسام مضادة ضده (بمعنى ضد الفيروس) .
وقد اثبتت التجارب الاولية لهذه التقنية، قوة هذه المناعة بالمقارنة مع ما المناعة الطبيعية والمناعة الناتجة عن بقية تلاقيح الجيل الاول وخاصة ضد السلالات المحورة. تحصلت هذه الموسسة البحثية على مواصلة التحليل وهي الان في المستوى تجاربها السريرية الاولى. وتامل ان تواصل تجاربها الثانية والثالثة في بحر 2022.
هنا يبرز دور معاهد البحث واهمية المشاريع الموجهة التي تعهد اليه والدعم الذي تتلقاه لتجعل من نشاطها البحثي كسب وطني ورافد تنموي لا يستهان به.
/ 2/
الكوفيد الطويل
الكوفيد الطويل(covid long) مرض جديد، يمكن ادراجه ضمن الامراض المزمنة وهي عبارة عن مخلفات متعددة ومختلفة الخطورة حسب درجة تاثير الفيروس في الاجهزة المصابة . اذكر منها العصبية ، التنفسية، والتناسلية والقلب و الشراييين وغيرها وذلك نظرا لتواجد مستقبلات الفيروس في عديد الانسجة (Recepteurs).
لتفادي هذه الامراض، يبقى اللقاح الحل الوحيد.
فالقاح له القدره كذلك على تخفيف الاعراض عند الاصابة و اكتساب مناعة تحمي من اصابة قادمة بنفس الفيروس. وعلى المستوى الوطني، التغطية الجماعية باللقاح ، بنسبة 80% تحد من انتشار الفيروس و يصبح الوضع الصحي تحت السيطرة. بهذا التمشي يمكن القضاء على الفيروس بمواصفاته الوبائة و عندها نسترجع حريتنا التفاعلية دون قيود وقائية.
..............................
*رئيس جامعة تونس الافتراضية واستاذ باحث مختص في الجرثوميات وعضو اللجنة العلمية لمكافحة وباء كوفيد19

أحدث أقدم