وزارة الشؤون الثقافية تقيم اربعينية فقيد الوزارة على مصابحية

 


نظمت وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع الجامعة العامّة للثقافة اليوم الجمعة 25 ديسمبر 2020 بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، أربعينية فقيد الساحة الثقافية علي مصابحية بحضور رئيس ديوان وزير الشؤون الثقافية السيد يوسف بن إبراهيم وثلّة من إطارات الوزارة وعائلة الفقيد وأصدقائه.
وبهذه المناسبة تقدّم السيد الحبيب عمّار وزير الشؤون الثقافية بالنيابة بأحرّ عبارات التعازي والمواساة لعائلة الفقيد وأصدقائه مؤكّدا في كلماته على حسن أخلاق المرحوم قائلا: " الصديق علي مصابحية هو رجل دولة فقدته الإدارة التونسية، وهو عنصر مهم جدا فقدته وزارة الشؤون الثقافية بمبدعيها ومثقفيها وإطاراتها، كان ذا شخصية متميزة، إنسان هادئ ومتّزن، تقرّبت منه أثناء التحضير للمجلس الوزاري المضيّق واكتشفت فيه إنسانا طيبا ذو أخلاق عالية وموظّفا دؤوبا شغوفا بعمله، وأقل ما يمكن أن نقدّمه كوزارة الشؤون الثقافية أن نعلن تسمية أحد أروقة مدينة الثقافة باسم السيد علي مصابحية تكريما لروحه التي قدّمت الكثير للساحة الثقافية ولتونس. رحمه الله وأسكنه فراديس جناته ورزق أهله الصبر والسلوان."
أما السيد يوسف بن إبراهيم رئيس ديوان وزير الشؤون الثقافية فقد نعى الفقيد مؤكّدا أنه من أهم كفاءات الوزارة وقال في نفس الإطار:" أحيانا تعجز الكلمات ونعجز عن ترتيب الحروف مخافة ألاّ نفي الرجل حقّه، سيدي علي كما يحلو لنا أن نسمّيه، هو نموذج للبذل والعطاء والمثابرة والطموح، ومثال لما يمكن للمصعد الاجتماعي أن يلعبه في الإدارة التونسية. وتكريم سي علي مصابحية هو تحية أيضا لكل الإداريين وكل المتصرفين والعاملين الذين اشتغلوا بإخلاص في الساحة الثقافية وأعطوا من روحهم لإنجاحها والنهوض بها. وما فعله السيد علي مصابحية منذ دخوله الوزارة لا يمكن أن ينسى بمثابرته وإخلاصه والإضافة التي يقدّمها. رحم الله سيدي علي، ورزقنا جميعا جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون."
بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ أحمد جلمام، نعى السيد مفتاح وناسي الكاتب العام لجامعة العامة للثقافة الفقيد علي مصابحيّة قبل أن يتم عرض شريط وثائقي من انتاج المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية ومكتب الإعلام والاتصال لمدينة الثقافة ليقدّم إثره الشاعر سامي الذّيبي قصيدة رثاء للفقيد علي مصابحيّة.
قدّم كذلك فريق مركز الفنون الدرامية ببن عروس النص المسرحي "الوحش" لمعز عاشوري المقتبس عن نص لأغوتا كريستوف ليكرّم إثرها السيد يوسف بن إبراهيم رئيس ديوان وزير الشؤون الثقافية الفقيد علي مصابحية في شخص زوجته من خلال تقديم لوحة زيتية "بورتريه" للصديق الراحل بريشة الرسام محسن العوّاضي كما كرمت كذلك تعاونية الشؤون الثقافية عائلة الفقيد في حركة وفاء لروحه لتختتم الأربعينية بالحزب اللطيف لمجموعة الإنشاد الصوفي والشيخ أحمد جلمام.
يذكر أن الفقيد قد شغل خطة مدیر عام للمصالح المشتركة بالوزارة وتقلّد منصب رئيس دیوان وزیر الشؤون الثقافیة من أكتوبر 2018 إلى مارس 2020 ، وتم تعیینه مكلّفا بمأموریة بالدیوان ومتابعة الملفات المتعلقة بوضعیات التشغیل الھش ومتابعة التعھدات مع الشریك الاجتماعي والتنسیق بین الدیوان والإدارة العامة للمصالح المشتركة بخصوص متابعة المسائل ذات الصبغة المالیة وتنسیق الاتصال بین الوزارة والسادة أعضاء مجلس نواب الشعب.
أحدث أقدم