الرئيسية / المطبخ / أطعمة لسد الشهية و فقدان الوزن
أطعمة لسد الشهية و فقدان الوزن

أطعمة لسد الشهية و فقدان الوزن

إن كنت تعاني من شراهة كبيرة في تناول الطعام يمكنك أختيار أطعمة لسد الشهية. فالشهية على حد سواء ظاهرة نفسية وجسدية، وعندما نرى طبق يبدو جيد أو ذو رائحة لطيفة، فإنه يحفز استجابة فسيولوجية لا إرادية في الجسم. ووجود الشهية يعتبر أمر صحي، ولكن زيادته غير ضرورية لانها يمكن أن يكون سبب للعديد من المشاكل .

قد يكون زيادة الشهية بسبب نمط الحياة الغير الصحي، وتقلب المزاج، والاكتئاب، والضجر، والإجهاد، والقلق وعوامل عاطفية مختلفة. أيضا، بعض الظروف مثل متلازمة ما قبل الحيض، فرط الغدة الدرقية، ونقص السكر في الدم، ومرض السكري والحمل يمكن أن يسبب زيادة شهية المرء .

أبرز الأطعمة المساعدة على سد الشهية :

  1.  الشوفان :يمكنك تناول الشوفان لفترة طويلة لانة يحتوي على الألياف (سواء القابله للذوبان اوغير القابلة للذوبان). وأنه يساعد على زيادة هرمون ينظم الشهية المعروفة باسم كوليسيستوكينين في الجسم.
  2.  التفاح :التفاح هو من المواد الغذائية الغنية بالألياف القابلة للذوبان التي تحافظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول. تحتوي عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء، والتي هي أيضا مفتاح في السيطرة على الشهية.
  3. الزبادي :مصدر ممتاز من البروتين، ويساعد الزبادي أيضا على قمع الشهية. يحتوي أيضا على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يساعد على التحكم في آلام الجوع ويساعد على إبقاء جسمك صحي طوال اليوم.
    كما أن لديها فائدة إضافية تتمثل في إمكانية حرق الدهون .
  4. بذور الكتان:كونها غنية بالألياف، و أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين . وبذور الكتان تساعد أيضا في قمع شهيتك ومساعدتك على البقاء شبع لفترة أطول.
    بل هي أيضا مصدر جيد للأوميغا 6 والأحماض الدهنية، والتي قد تزيد مستويات هرمون الشهية كوليسيستوكينين.
  5. الشاي الأخضر : الشاي الأخضر، سواء كان ساخن أو بارد . و هي واحد من المشروبات التي يمكن شربها بين الوجبات لقمع الشهية وتساعدك على التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة.و يحتوي على المغذيات النباتية مثل EGCG التي تزيد من هرمون كوليسيستوكينين، وهي المسؤولة عن شعور الشبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *